شعر العجم - المجلد الثاني

(0)
(0)
Rating
0.0/5 0
Description

شعر العجم - المجلد الثاني بقلم Shibli Nomani ... شعر العجم هو تاريخ للشعر الفارسى بشكل خاص ، ومرآة للأدب الفارسى بشكل عام يقع فى خمسة مجلدات ، وقد بدأ شلبى فى تأليفه العالم 1906م ، بعد أن انتهى من تأليف "موازنة آينس وديبر". ونشر المجلد الأول فى العام 1908م ، والثانى فى العام 1909م ، والثالث فى العام 1910م ، والرابع 1912م ، أما المجلد الخامس فلم يكتمل ، فظهر بعد وفاته 1918م. و"شعر العجم" فى مجمله مقسم إلى ثلاثة أدوار هي : القدماء والمتوسطون والمتأخرون ، فيبدأ الدور الأول من حنظلة الباذغيسي وينتهي بنظامي ، ويبدأ الدور الثاني من كمال إسماعيل حتي جامي ، بينما يبدأ الدور الثالث والأخير بفغاني وينتهي بأبي طالب كليم ، والذي صار الشعر بعده عبارة عن ألغاز وأحاج ، والجزء الرابع خصصه شبلي النعماني لبحث عام في الشعر ويعد هذا الجزء هو روح الكتاب.

Author

Shibli Nomani Shibli Nomani

شبلي النعماني (1275 - 1332 ه‍ـ / 1857 - 1914 م) علامة مسلم ومؤرِّخ أديب، من أهل الهند، وكاتب مصنِّف. وهو ابن عمَّة العلامة المفسِّر عبد الحَميد الفَراهي.

هو شِبْلي حبيب الله بن سراج الدولة النُّعْماني، يرجع نسبه إلى الأمام أبي حنيفة النعمان الكوفي ، ولد في قرية بندول من أعمال أعظم كره (الواقعة اليوم ضمن أتر برديش). كان فصيحًا بالعربية والفارسية والأردية والتركية والهندية. عمل في جامعة عليكرة، وشارك في تأسيس ندوة العلماء بلكنو. وهو من أشهر الأدباء والنقَّاد، ويُعَد أحدَ أركان الأدب الأُرْدِي.

Other books by the author

Similar books

Customer Reviews

0.0/5

0.0 out of 5 stars

based on 0 reviews

Ratings and reviews about

5 starts

0 %

4 starts

0 %

3 starts

0 %

2 starts

0 %

1 starts

0 %

Share your thoughts

Share your rating and thoughts with us

Login to add to your review

Recent Reviews

No reviews yet. Be the first and write your review now

Write a quote

Recent Quotes

No quotes yet. Be the first and write your quote now

Readers

No readers yet