خلع النعلين واقتباس النور من موضع القدمين

(0)
(0)
Rating
0.0/5 0
Description

خلع النعلين واقتباس النور من موضع القدمين بقلم أبي القاسم بن قسي الأندلسي ... كتاب «خل النعلين واقتباس النور من موضع القدمين»، من أهم مراجع الصوفية، حيث نقلوا منه الكثير من الإشارات والحكم، حتى أن القطب محيي الدين ابن عربي أكثر النقل عنه في كتابه «الفتوحات المكية» ووضع شرحاً لـ«خلع النعلين». إن المطّلع على تراث ابن قسي، يرى أن تراثه ذو تيّار صوفي، ينحو منحى الفلسفة الرمزية ذات الصبغة السياسية من خلال تطلعاته نحو السيادة والحكم، بيد أنه يدلّ دلالة قاطعة على سعة اطلاعه ودقّة فهمه وتذوّقه لمصنفات عصره.

Copyrighted material, Not available for download
Write a review
Notify me when available for reading

Author

أبي القاسم بن قسي الأندلسي أبي القاسم بن قسي الأندلسي

أبو القاسم أحمد بن الحسين بن قَسِيّ (المتوفي في سنة 546 هـ في شلب) متصوف أندلسي، قاد ثورة المريدين، وأسس دولة في غرب الأندلس قاعدتها ميرتلة في وقت انحدار دولة المرابطين، ثم انقلب عليه بعض أتباعه وخلعوه، فلحق بالموحدين في المغرب الذين أعادوه واليًا على شلب، ثم خلعه أهل شلب لما بلغهم اتصاله بألفونسو هنريكي كونت البرتغال، ثم قتلوه. تميّز ابن قسي في الفلسفة وعلم الكلام، وكان يتبع مدرسة ابن مسرة الفلسفية، وهو صاحب كتاب «خلع النعلين في الوصول إلى حضرة الجمعين»، الذي شرحه محيي الدين بن عربي أكثر النقل عنه في كتابه "الفتوحات المكية".

لما سيطر الموحدون على شلب، عيّن الموحدون ابن قسي واليًا عليها، ثم سرعان ما تواصل مع ألفونسو هنريكي كونت البرتغال يطالبه بالعون، فأجابه ألفونسو بالموافقة. تسرّب الخبر لأهل شلب، فخلعوا ابن قسي، وقتلوه في جمادى الأول 546هـ/سبتمبر 1151م.

كان ابن قسي عالمًا في التصوف وعلم الكلام، وشاعرًا جزلاً، ومن شعره وقت ثورته.

Similar books

Customer Reviews

0.0/5

0.0 out of 5 stars

based on 0 reviews

Ratings and reviews about

5 starts

0 %

4 starts

0 %

3 starts

0 %

2 starts

0 %

1 starts

0 %

Share your thoughts

Share your rating and thoughts with us

Login to add to your review

Recent Reviews

No reviews yet. Be the first and write your review now

Write a quote

Recent Quotes

No quotes yet. Be the first and write your quote now

Readers

No readers yet